تسجيل دخول صاحب العمل

  البريد الإلكتروني
  كلمة السر
     

دخول الموظف

  البريد الإلكتروني
  كلمة السر
     
 

01   2014   يوليو

البحث: الخطوة الأولى في الاعداد للمقابلة الشخصية

البحثُ هو مفتاحُ النجاح، فسواءَ أكنت تبني بيتاً ، أو تكتبَ أطروحةً، أو تتنافس في سباق ما، أو تبدأ شركتك الخاصة، فالبحثُ، كما يقول الفرنسيون،  هو الطبق الرئيسي في أية وجبة. ينطبق الشيءُ نفسه على المقابلات، فإذا كنت تريد أن تتفوق في أية مقابلة، عليك أن تبحث عن الشركة، ومنتجاتها، ومصاعبها، وفرصها وكذلك على منافسيها.

 

لماذا سيساعدك البحث؟ لأنه سيجعلك قادراً على إظهار حماسك للمؤسسة ولمجال مهنتك، وعلى التشديد على مهاراتك، وقيمك ومعرفتك التي تتطابق مع قيم الشركة وكذلك سيحدد البحث عما إذا كانت هذه المؤسسة مناسبة لك وتستحق تكريس السنوات القادمة من حياتك المهنية لها. اعتبر البحث هو واجبك المنزلي الذي عليك القيام به قبل المقابلة وإلا سوف لن تحصل على الوظيفة.

كلُّ فردٍ في المجتمعُ الذي نعيش فيه عنده أنترنت، وهذا ما يجعلُ البحثَ سهلاً. هذه بعض الإرشادات المهمة في بحثك للشركة قبل قيامك بالمقابلة:

1- أدخِلْ اسم الشركة في محرك البحث وذلك لأيجاد موقع الشركة؛ فمن المرجح أن يكون للشركة موقعاً خاصاً بها.

2- عندما تكون في موقع الشركة عليك أن تركّزَ على أقسام مثل: عنّا، منتجات، خدمات، شركاء. ستعطيك صفحاتُ هذه الأقسام فكرة عن تأريخ الشركة ولمحة عنها وعن أهدافها.

3- ابحث عن الأسواق التي تستهدفها الشركة وكيف تتلائم مهاراتك معها وحاول أن تقيّم المتطلبات الوظيفية من أجل إظهار الوظائف التي تناسبك.

4- اطلّع على أقسام « الأخبار» و « الاصدرات الصحفية» إذا كان موقع الشركة يحتوي عليها، لأنك ستجد أخباراً عن آخر منتجاتها والتغيرات التي تطراُ عليها.

5- ابحث عن كل المعلومات المتعلقة بالوظيفة التي تبحث عنها فلا ضرر عليك من أن تكون مستعداً.

6- تصفّح المدوّنات والمنتديات باحثاً عن تعليقات لموظف أجرى مقابلةً ولم يحصل على الوظيفة لأن في هذه التعليقات معلومات مهمة عن الشركة و عن سير عملية التوظيف. فالمدوّنات مهمة في الحصول على معلومات من داخل الشركة.

استعمل المعلومات التي حصلت عليها خلال بحثك لمصلحتك، أثناء المقابلة، فإذا لم تستعمل كل ما تعلّمتهُ فأن كل البحث الذي قمت به سيذهب سدى. تذكّر جيداّ أنك عندما تنتهي من بحثك، ستكون مستعداً تماما ولن تتفاجيء بأي شيء على الإطلاق أثناء المقابلة. تذّكر أن ليس هناك حدوداً لما تستطيع معرفته عن أية مؤسسة.